Blogger Layouts

Isnin, 14 November 2011

"فيس بووك"

 هناك خدمة البرنامج الاجتماعي "فيس بووك" (Facebook) وهي من إحدى الخدمات المتوفرة في شبكة الإنترنيت في وقت الحالى. ناقش خمس فوائد لهذه الخدمة مفصلا في ضوء استخدامها في تعليم اللغة العربية وتعلّمها.



معظم الشباب والطلاب اليوم يستخدمون خدمة البرنامج الإجتماعي "فيس بووك". في الحقيقة، "فيس بووك" أيضا يمكن أن يساعد الطلاب في تعليم اللغة العربية وتعلمها. أولا، ممكن على الطلاب أن يسألوا الأستاذ والمعلم في "فيس بووك" إذا يوجد مشكلة في تعلّم اللغة العربية دون مقابلة الأستاذ.

وثانيا، يمكن على الطلاب الدردشة مع الأشخاص من العرب مثل من مصر والسعودية وهذا يساعدهم في تعلم اللغة العربية مثل ما في البيئة العربية. وثالثا، باستخدام "فيس بووك"، قد تجري المناقشة بين الطالب وطالب آخر في تعلم اللغة العربية وهذه المناقشة هي شيء جيد للطلاب.



ورابعا، يوجد في "فيس بووك" كثير من الفيديو ويمكن على معلم أن يضع الفيديوهات العربية في "فيس بووك" ليساعد الطلاب في تعليم اللغة العربية. وأخيرا، يمكن على الطلاب أن يقرؤوا المعلومات الجديدة في تعلم اللغة العربية في "فيس بووك" ويبحثوا عن اللغة العربية في محرك البحث الموجود في "فيس بووك".

"تعلم اللغة بمساعدة الحاسوب"


ماذا تقترح للطالب الأجنبي الذي يريد أن يوسع مفرداته العربية باستخدام الحاسوب؟ قدم آراءك أو اقتراحاتك في ضوء المقارنة بين "تعلم اللغة بمساعدة الحاسوب" والتعلم بالطريقة التقليدية.

باستخدام الحاسوب، ممكن على الطالب الأجنبي أن يوسع مفرداته العربية لأن كثير من مواقع الويب في تعلم اللغة العربية موجودة في الإنترنيت. باستخدام الحاسوب والإنترنيت، يمكن أن يستخدم متصفح الإنترنيت ومحركات البحث المعينة للبحث عن المعلومات الجديدة عن اللغة العربية مثل في غوغل، وياهو وبينج وغيرها.

 وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يقرأ المدونات المعينة في تعلم اللغة العربية الموجودة في الإنترنيت. إذا يوجد كلمات صعبة وجديدة يمكن أن يستخدم الترجمة الآلية في الإنترنيت لمساعدته في فهم معنى الكلمات. ويوجد في الإنترنيت أيضا المعاجم الإليكترونية لمساعدة الطلاب في تعلم اللغة العربية ويساعدهم في توسيع مفرداتهم العربية.

وأخيرا، يمكن على الطلاب الأجانب أن يسمعوا ويشاهدوا الفيديو من المشايخ العرب الموجودين في الإنترنيت مثل في موقع Youtube  وغيرها.